الرئيسية / برامجنا / برنامج الحساب السحري Magic Math

برنامج الحساب السحري Magic Math

برنامج الحساب السحري ماجيك ماث magic math

هو أول برنامج حساب صيني موجه للعالم العربي، منتشر حاليا في أكثر من 25 دولة عربية وأوروبية بنفس التقنيات والكتب والوسائل الخاصة والمبتكرة خصيصا لهذا البرنامج. وهو برنامج تطوير عقلي مميز للأطفال ومخصص لتفعيل طاقاتهم العقلية الكامنة في المرحلة العمريّة التي يبلغ فيها العقل ذروة تطوره ونموّه (أي بين السنّ الرابعة والثانية عشر). صُمّم هذا البرنامج لاستثمار السنوات الاثني عشرة الأولى من حياة الطفل حيث تكون 75 % من القدرات الدماغية قيد النمو والتطوّر.

 

  • الهدف من برنامج الماجيك ماث ؟

يفترض العديد من الناس أن تعلّم الحساب الذهني هو مجرد وسيلة لتحسين السرعة والدقّة والمقدرة على إجراء العمليات الحسابية، فعلى سبيل المثال : جمع الأرقام من فئة العشر خانات في غصون ثوان قليلة هو إنجاز مذهل بحدّ ذاته لدى معظم الأطفال الصغار، ولكن هذه ليست الغاية الأساسية من البرنامج أبدا، فخلال تعلّم الأطفال الحساب الذهني على طريقة برنامج الماجيك ماث فإنّهم فعليا يكونوا خاضعين لعملية تطوير جوانب متعدّدة من قدراتهم الذهنيّة. فقدرة الأطفال على القيام بالعمليات الحسابيّة الذهنيّة بسرعة مذهلة ماهي إلا النتيجة النهائيّة والطبيعية لتطوير القدرات الذهنية مثل التركيز، الملاحظة، التصوّر، التخيّل، الإستماع والتذكّر ..

ولا يخفى عليكم أنّ الدراسات الحديثة تشير إلى أنّ حلّ المسائل الحسابيّة من خلال الأباكوس (الوسيلة المساعدة في برنامج الماجيك ماث) فعّالة جدّا في تطوير وتنمية الدماغ وخاصّة الجانب الأيمن منه. لقد كان الأمر مجرّد نظرية في البداية لكنّه أصبح واقعا بفضل ما كشفته التقنيات والأجهزة الحديثة من نتائج ملموسة للأبحاث التي اُجريت في هذا المجال. يهدف برنامج الماجيك ماث إلى  تطوير الذكاء البشري عن طريق تنمية المهارات الذهنية للطفل ما من شأنه أن يُحدث ثورة في مجال تعليم الأطفال وتطوير قدراتهم العقليّة.

  • فوائد برنامج الماجيك ماث :

  • يطوّر القدرة على التركيز :

يتم تدريب الأطفال على القيام بعمليات مختلفة في نفس الوقت، حيث يساعد هذا الأمر على تعليمهم التركيز على الأعمال قيد الإنجاز وإهمال الأمور الأخرى التي من شأنها تشتيت انتباههم. 

  • يطوّر الملاحظة ومهارة الاستماع :

وذلك من خلال استعمال بطاقات الفلاش كارد عند حل مسائل الحساب حيث ينظر الطفل بشكل خاطف وبلمحة بصريّة سريعة للفلاشات لتبدأ بعدها عمليات حل المسائل الحسابيّة ذهنيّا. وهذا الأمر يعزّز قوة الملاحظة والتذكّر عندهم. كذلك الأمر بالنسبة للاستماع فالأطفال يتدربون على الاستماع للأرقام مرّة واحدة، ويقوموا بعدها بحل هذه المسائل معتمدين فقط على ذاكرتهم وحسن استماعهم الناتج عن التدريب المتواصل والذي يعمل على تطوير قدراتهم على الاستماع الفاعل.

  • يطوّر التخيّل والتصوّر :

يتمّ ذلك عن طريق تدريب الأطفال على تكوين نظام أباكوس افتراضي في مخيلتهم وسريعا ما يبدؤون في استخدام هذا النظام في حل مسائل الحساب. إن استخدام الأباكوس التخيلي ( أو ما يعبّر عنه بالعدّاد الافتراضي ) باستمرار يساعد على تطوير مهارات الطفل بشكل كبير.

  • يقوّي الذاكرة :

خلال التدريب يقوم الأطفال بالتعامل مع الأرقام المختلفة على أنّها صور (صور الخرزات المرتبة على الأباكوس) وعند حلّ المسائل الرياضيّة يصبح الأطفال قادرين على أن يتذكّروا لحظيّا كل صورة جديدة مشكّلة على الأباكوس الإفتراضي عند القيام بالعمليات الحسابيّة. إنّ استخدام هذا الأسلوب بشكل مستمر من شأنه أن يقوّي ذاكرة الطفل بشكل عام وخاصّة ما يعرف بالذاكرة الفوتوغرافيّة.

  • يعزّز السرعة والدقّة :

أحد التحدّيات الحقيقية في برنامج الماجيك ماث هو : الوقت. إذ أنّ الأطفال يتدرّبون تدريجيّا على إعطاء نتائج دقيقة ضمن وقت زمنيّ قصير. لذلك تجد الأطفال دوما يسعون لاستغلال الوقت بالشكل الأمثل مع الحفاظ على مستوى الدقّة ذاته.

  • يرقى بمستوى الإبداع :

نظرا لمقدرة البرنامج على تطوير عملية التخيّل والتصوّر لدى الأطفال بالنسبة لتقوية الذاكرة والتركيز والمهارات لذهنيّة الأخرى، وكنتيجة حتميّة لتحفيز وتدريب النصف الأيمن من الدماغ، فمن الطبيعي أن يجد الأطفال أنفسهم وقد أطلقوا العنان لابداعاتهم وتتطوّر لديهم ملكاتهم العلميّة والعمليّة والرياضيّة والفنيّة وما إلى ذلك.

  • يعزّز الثقة بالنفس :

إن المديح والإيجابية التي يُحاط بها الطفل من قبل الأهل، المعلّمين، الأصدقاء والمجتمع بالإضافة إلى مواجهة جماهير مختلفة خلال احتفالات تقديم العروض والمسابقات المحلية والدولية، أضف إلى ذلك الأثر الفعلي لتطوير مهارات الطفل الأخرى ، كل ذلك من شأنه أن يعزّز ثقة الطفل بنفسه الأمر الذي سيساعده حتما على مواجهة محتلف التحدّيات المستقبليّة.

  • يقوم ببناء أساس متين في مجال التحصيل الدراسي :

نظرا لتطوير كل المعايير السابقة الذكر، فإنّه من الطبيعي أن يكون لدى الأطفال في برنامج الماجيك ماث أساس قويّ يمكنهم من الارتقاء بامكانياتهم العلميّة وتحصيلهم الدراسي والأكاديمي بشكل مميّز.

  • يطوّر قدرات حسابيّة ذهنيّة مذهلة :

هذه هي النتيجة الطبيعية لبرنامج الماجيك ماث الذي سيساعد الطفل على التعامل بطريقة سلسة وممتعة، إذ غالبا ما يتطلب الطفل وقتا أقصر في حل المسائل الحسابيّة ذهنيّا مقارنة باستخدام الآلة الحاسبة وبالرغم من أن إحدى نتائج هذا البرنامج هي المقدرة على حلّ المسائل الحسابيّة بسرعة ودقّة متناهيتين إلاّ أنه يجب أن نتذكّر دائما أن برنامج الماجيك ماث ليس برنامج تدريب وتعزيز مهارات الحساب فقط وإنما تم تصميمه لتعليم الأطفال مهارات عقلية سترافقهم دائما طوال مشوارهم في الحياة.

عن admin smvgr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Phone Phone Whats APP shop facebook instagram youtube